الشهيد حمدي الحلقه الابتدائيه بالجديده
الشهيد حمدي بالجديدة ترحب (تعليم اساسي )
مني رضا السيد
الشهيد حمدي الحلقه الابتدائيه بالجديده
الشهيد حمدي بالجديدة ترحب (تعليم اساسي )
مني رضا السيد
الشهيد حمدي الحلقه الابتدائيه بالجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهيد حمدي الحلقه الابتدائيه بالجديده

مدرسة الشهيد حمدي بالجديدة الحلقة الإبتدائية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملف الاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
نقاط : 154
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2014

ملف الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: ملف الاعتماد   ملف الاعتماد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 9:33 pm

ملف التقدم لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
: مدرسة مجمع الشهيد حمدى ب بالجديدة
: إدارة منيا القمح التعليمية
: الشرقية
: الإبتدائية
2014 م / 1435 هملف
التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
2
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
لمرحلة التعليم الأساسي )التعليم الابتدائي التعليم الإعدادي( –
(E Mail)
Shahed_hamdy@yahoo.com
https://zohoor.forumegypt.net
(E Mail)
Samra_ali@yahoo.com

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
3
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com



ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
4
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
م المكونات الصفحات
- 11 5 1
11 2
- 22 22 . 3
4
القدرة المؤسسية.
الفاعلية التعليمية.
استمارة حالة المبنى والأمن والسلامة
- 31 23
- 41 42 5
- 55 41 6
- 51 55 7
- 12 52 8
- 15 13 9
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
5
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
البيانات الأساسية
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
5
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
التخصص
إجمالى عدد
المعلمين
فى
التخصص
العدد من حيث
المؤهل
العدد من حيث الحالة الوظيفية
متوسط
نصاب المعلم
الواحد من
الحصص
الأسبوعية
للتخصص
*نسبة
المعلمين إلى
المتعلمين
عال
تربوي
عال غير
تربوي
مؤهل فوق
المتوسط
المعينين المتعاقدين
المتعاقدين
بالحصة
المنتدبين
إلى
المؤسسة
اللغة العربية والتربية
الدينية الإسلامية 5 4 1  5 4   51:1 22
الرياضيات 4 4   2 2   131:1 24
العلوم 3 3   3    1:5:1 15
الدراسات الإجتماعية 2 1 3  2 1   1:5:1 15
اللغة الإنجليزية 4 4   4    254:1 15
معلم الفصل 3 11  3 1 1   45:1 22
الدين المسيحى 1 1   1    32:1 11
الخط العربى 3   3 3    331:1 5
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
نسبة المعلمين
والإخصائيين إلى
المتعلمين
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
1
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
متوسط كثافة الفصول : 4 طالب ومساحة الفصل تتناسب مع عدد الطلبة والعدد
ساعد على المشاركة الفعالة اثناء الدراسة او ممارسة الانشطة تم تحويل عدد 2
طالب من الصف الرابع بعد نتيجة نصف العام لظروف انتقال السكن .
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
1
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
*تعليمات:




ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
12
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
11
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
12
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com

















ملف
التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
13
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
14
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com






















































-
-
-
-
-
-
-
-
-
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
15
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com






























































ملف
التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
15
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
(
)
(
)
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
1:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
(
.)
:



يوجد عدد 2 مبنى
22 سنة – المبنى الجديد من 11
32 سنة – مبنى الوسط من 21
الأول
الثانى
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
11
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
البيان العدد
الحالة
جيدة جداً جيدة متوسطة ضعيفة













:

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
11
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
22
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
تقرير دراسة التقويم الذاتيّ
-1 المنهجية:
أ فريق دراسة التقويم الذاتيّ: -
o
o
o
o
o
o
o
o
o
o

o
o
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
21
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ب خطة دراسة التقويم الذاتيّ : -
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
22
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ج أدوات جمع البيانات : -
الاختبارات التحصيلية
الاستبانات
المقابلات الفردية
المقابلات الجماعية
الملاحظة
تحليل الوثائق
أدوات أخرى
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
23
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
24
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
2- استمارة التقييم الذاتي
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
المجال الأول رؤية المؤسسة ورسالتها: -
رؤية المؤسسة:
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
 رسالة المؤسسة:
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.

تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
 المجال الثاني: القيادة والحوكمة:
نظام للحوكمة الرشيدة:
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
25
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة
للعمل.
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة.

تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.

تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.

تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه.

توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.

تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
تتخذ القيادة إجراءات للحدِ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.

مجتمع التعلم
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم .  تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.  تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. 
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
25
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم.  تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.  تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى.  تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين.
 المجال الثالث الموارد البشرية والمادية: -
الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.  توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.

تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.

مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
2:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية 2
تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص
المرحلة.

تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين.

توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.

توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.

توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.

توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .

توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم.

يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة )في حالات الدمج ان وجد(.

المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
2
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
21
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية
التعليمية.

تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في
التعليم.

تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها.
تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.

تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.

المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
النظام الداخلي لضمان الجودة:
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.

تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.

تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.

التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
21
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05 % إلى 46
% من 40 % إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم
المستهدفة.
تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.

تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.

تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.

تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
32
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
المجال السادس: المتعلم:
- 1 6 نواتج التعلم المستهدفة:
- - 1 1 4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
- - - 1 1 1 4
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم
المستهدفة.

- - - 2 1 1 4
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.

- - - 3 1 1 4
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات
الأخيرة.

- - 2 1 4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
- - - 1 2 1 4
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج
التعلم المستهدفة.

- - - 2 2 1 4
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.

- - - 3 2 1 4
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
الأخيرة.

- - 3 1 4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
- - - 1 3 1 4
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم
المستهدفة.

- - - 2 3 1 4
يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.

- - - 3 3 1 4
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات
الأخيرة.

- - 6 1 4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
- - - 1 6 1 4
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم
المستهدفة.

- - - 2 6 1 4
يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.

- - - 3 6 1 4
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات
الأخيرة.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
31
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
- - 0 1 4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
- - - 1 0 1 4
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً
لنواتج التعلم المستهدفة.

- - - 2 0 1 4
يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم
المستهدفة.

- - - 3 0 1 4
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث
سنوات الأخيرة.

- 2 4 المهارات العامة:
- - 1 2 4 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته
- - - 1 1 2 4
يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

- - - 2 1 2 4
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.

- - - 3 1 2 4
يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته.

- - 2 2 4 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
- - - 1 2 2 4
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.

- - 3 2 4 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
- - - 1 3 2 4
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.

- - - 2 3 2 4
يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية.

- - - 3 3 2 4
يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.

- 3 4 جوانب وجدانية إيجابية:
- - 1 3 4 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
- - - 1 1 3 4
يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.

- - - 2 1 3 4
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
32
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
- - 2 3 4 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
- - - 1 2 3 4
يراعي المتعلم القيم الاجتماعية.

- - - 2 2 3 4
يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته.

المجال السابع: المعلم:
- 1 7 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
- - 1 1 7 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
- - - 1 1 1 7 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.

- - - 2 1 1 7
يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج
التعلم المستهدفة.

- - - 3 1 1 7
يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

- 2 7 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
- - 1 2 7
ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى
المتعلمين
- - - 1 1 2 7
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

- - - 2 1 2 7
يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.

- - - 3 1 2 7
يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى
المتعلمين.

- - 2 2 7 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
- - - 1 2 2 7
يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية
التعليمية.

- - - 2 2 2 7
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم
والتعلم.

- - - 3 2 2 7
يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
33
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
- - 3 2 7
يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم
والتعلم )فى حالات الدمج إن وجد(.
- - - 1 3 2 7
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
- - - 2 3 2 7
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
- - - 3 3 2 7
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
- - 6 2 7 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
- - - 1 6 2 7
يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.

- - - 2 6 2 7
يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.

- 3 7 أساليب تقويم فعالة:
- - 1 3 7 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
- - - 1 1 3 7
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.

- - - 2 1 3 7
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.

- - - 3 1 3 7
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.

- - 2 3 7
يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة
المناسبة لهم.
- - - 1 2 3 7
يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.

- - - 2 2 3 7
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

- - - 3 2 3 7
يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم.

- 6 7 أنشطة مهنية فعالة:
- - 1 6 7 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
- - - 1 1 6 7
يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
34
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
- - - 2 1 6 7
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.

- - 2 6 7 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
- - - 1 2 6 7
يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.

- - - 2 2 6 7
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.

- - - 3 2 6 7
يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.

- - - 6 2 6 7
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.

- - - 0 2 6 7
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.

المجال الثامن: المنهج الدراسي:
- 1 0 ممارسات داعمة للمنهج:
- - 1 1 0 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
- - - 1 1 1 0
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية.

- - - 2 1 1 0
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.

- - - 3 1 1 0
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.

- - 2 1 0 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
- - - 1 2 1 0
يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في
المجتمع.

- - - 2 2 1 0
يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين.

- - 3 1 0 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
- - - 1 3 1 0
يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها.

- - - 2 3 1 0
توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
35
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي –
تقدير الممارسات
% أقل من 05
% من 05
% إلى 46
% من 40
% إلى 79
%05 فأكثر
1 2 3 6
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
- 1 9 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
- - 1 1 9 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
- - - 1 1 1 9
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.

- - - 2 1 1 9
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.

- - 2 1 9 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
- - - 1 2 1 9
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين.

- - - 2 2 1 9
تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.

- 2 9 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
- - 1 2 9 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
- - - 1 1 2 9
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.

- - - 2 1 2 9
يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.

- - - 3 1 2 9
يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.

- - 2 2 9
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام
القانون
- - - 1 2 2 9
تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.

- - - 2 2 2 9
تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم.

ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
35
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
المؤشر
التوافر
نتائج الفحص
موجود
غيررررررررررر
موجود
1. المواصفات التربوية للمبنى:
أ. حالة المبنى:
.1 تتوافر وسائل التخلص من القمامة بطريقة صحيحة،
وصحية.
.2 يتوافر على الأقل خط تليفون.
.3 يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة
تعليمية في مبنى واحد.
.6 تتحقق سلامة المبنى، من حيث: الحوائط، والسلالم.
.0 يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبنى إلى التأثير
السلبي في مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى.
.4 توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ
الزجاجية.
.7 يتلاءم السور المدرسي من حيث: الارتفاع، وسلامة البناء.
توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة )الإعاقة
الحركية(. )لمدارس الدمج ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد -
الأزهرية(.









ب . الفصول الدراسية:
.1 يوجد عدد مناسب من المناضد، والكراسي المناسبة للمرحلة
العمرية.
.2 تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين.
.3 تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل.
.6 تتوافر دواليب لحفظ، وتخزين الأدوات، والمواد التعليمية
المستخدمة.




ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
3:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
المؤشر
التوافر
نتائج الفحص
موجود
غيررررررررررر
موجود
.0 يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية.
.4 توجد غرفة للتربية الموسيقية.
.7 توجد غرفة للاقتصاد المنزلي )مدارس البنات(.
.0 تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجيّة، أو الداخلية
)الورش والفناء(.
.9 توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة.
.15 توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية.
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية.







ج. المعامل بالمؤسسة:
تتنوع المعامل بالمؤسسة ) حاسب آلي علوم .....(. - -
تتوافر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد، تسمح بحرية
الحركة، والرؤية.
يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية.
تستخدم أساليب تهوية صناعية، وشفاطات بالمعامل.
تحتوي الورشة على المواد الخام، والاحتياجات اللازمة؛
لممارسة المتعلمين للأنشطة.





2. الأمن والسلامة:
.1 تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة.
.2 تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن، التي قد
تمثل خطورة على الأطفال.
.3 تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها.
.6 إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات، فإن ارتفاع
الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر.
.0 يتم التفتيش على مطافئ )طفايات( الحريق، وصيانتها





ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
31
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
المؤشر
التوافر
نتائج الفحص
موجود
غيررررررررررر
موجود
بشكل دوري من قبل شخص مؤهل.
.4 يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن
ظاهرة، يسهل الوصول إليها.
.7 وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال، لم تكن موجودة
في التصميم الأصلي، مما تسبب خطورة.
.0 عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد
من أن التوصيلات الكهربائية في الفصول، والمعامل، والورش
تتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة في المستقبل.
.9 يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة
والمواد الكيماوية، بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة
والآمنة في حياتهم اليومية.
.15 يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية،
ويتم تدريبهم عليها.
.11 توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات
مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.
.12 لا يصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة
للاشتعال إلا لأشخاص مختارين.
.13 تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل
الخروج؛ للتأكد من حسن أدائها.
.16 يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى، توافق عليها الجهة الرسمية
المختصة.
.10 لا يقل عدد التدريبات التي تتم في العام الدراسي الواحد عن
تدريبين للأمن والسلامة.
.14 تلقى محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق، والقواعد
الواجب اتباعها لإخلاء المباني، ويتم التدريب على الإجراءات
الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية











ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
31
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
المؤشر
التوافر
نتائج الفحص
موجود
غيررررررررررر
موجود
المختصة، ويشترك فيها التلاميذ والمعلمون.
.17 يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة؛ للمساعدة
في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء المبنى، ويحدد بديلان
على الأقل؛ لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين
الأساسي.
.10 تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى، بحيث تبعد عن المبنى
بقدر كاف، يمنع تعرض التلاميذ للخطر، أو إعاقة أجهزة الإطفاء.
.19 يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب، باستخدام جهاز
إنذار الحريق، وليس باستخدام جرس المدرسة.
.25 تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة.
.21 تتوافر شبكة صرف صحي سليمة بالموقع.
.22 تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع.
.23 توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل )لا ينطبق على كل
المراحل الدراسية(.
.26 يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ )طفايات( الحريق
الصالحة للاستخدام.
.20 يوجد باب للطوارئ في المعمل.
.24 توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال.










ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
42
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
- : 1
o
o
o
o
o
o
o
o
o
o

o
o
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
41
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
فتحى عبدالفتاح
صالح السيد محمد
عبدالرؤف حمودة
نادية احمد
عزة عبدالمنعم
سامى عيسى
صباح عبدالمنعم
جيهان محمد
هاله محمد
الاعداد والاشراف
على التقييم بجميع
مراحله
2213/1/2
2213/1/ الى 5
عقد اجتماعات
ورش عمل
الاستبيانات
المقابلات
فحص الوثائق
سمرة على
السيد
تجميع البيانات
صالح السيد محمد
نادية احمد
عزة عبدالمنعم
تحديد عدد العينة
لكل فئة
ونوع الاستبيان
الخاص بها
2213/1/12
الى
2213/1/15
عقد اجتماعات
لقاءات
استبيانات
استمارة ملاحظة
سمرة على السيد
تحليل البيانات
زينب راتب
صباح عبدالمنعم
سامى عيسى
تجميع احصائيات
تحديد نقاط الضعف
والقوة
2213/1/22
2213/1/ الى 32
تفريغ بيانات
الأدوات
وتحليلها وحساب
المتوسطات
للمارسات
تحيد الممارسات
التى بها ضعف
المقياس المتدرج
سمرة على السيد
كتابة التقرير المبدئي
فريق دراسة التقييم
الذاتى
رصد النتائج
اعداد خطة
الالتحسين
ومتابعتها
2213/12/1
الى
2213/12/12
تحديد الفجوات
ترتيب الأولويات
اعداد الخطط
الاستبيانات
ملاحظات
مقابلات
سمرة على السيد
مراجعة التقرير
نادية احمد
المرجعة اللغوية
2213/12/13
الى
2213/12/14
مراجعة عناصر
ومحتوى التقرير
لغوياً
صور البطاقات
سمرة على السيد
كتابة التقرير النهائي
سامى عيسى
صباح عبدالمنعم
كتابة تقرير التقييم
الذاتى
2213/12/15
مراجعة عناصر
ومحتوى التقرير
لغوياً
اجتماع مع فريق
الجودة
نتائج التقييم
الذاتى
سمرة على السيد
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
42
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
الاختبارات التحصيلية
تقويم القراءة والكتابة
للمتعلمين
الاستبانات
المقابلات الفردية
المقابلات الجماعية
الملاحظة
تحليل الوثائق
)طررررررى تخررررررى تررررررى
المؤسسة تنها مناسبة
لجمع البيانات(
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
43
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com













ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
44
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com












ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
45
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com



ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
45
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com











ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
4:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com












ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
41
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com




ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
41
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
تقع شرى قرية الجديدة مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية بجوار المدرسة مكترب البريرد
ونررادى الشررباب علررى يمينهررا والوحرردة البيطريررة علررى يسررارها والمجلررس المحلررى خلررف
المدرسة وتمامها شارع ترابى عرضه 15 م تقريباً.
 تأسست عام م 1111 وتم افتتاحها عام 1112 و تم إضافة مبنى مكمل له عام 2223 م
 مبنى الوسط يتكون من من خمس أدوار ويضم 12 فصل و 2 فصول حضانة )الدور
الأول خاص بالحضانة( .
 الدور الثانى به حجرة التطوير وحجرة خاصة لقطاع الجديدة وحجرة للإخصائيين
النفسى والإجتماعى وحجرة لوحدة التدريب والجودة وحجرة للمسرح المدرسى
ومكتبة متميزة ودورة مياه المدرسين.
 الدور الثالث يشمل 6 فصول وحجرة للمدرسين وحجرة للتربية الموسيقية ودورة
مياه للمعلمين.
 الدور الرابع يشمل 3 فصول وحجرة الأقتصاد المنزلى ومعمل العلوم ودورة مياة .
 الدور الخامس يشمل 0 فصول وحجرة التربية الفنية وحجرة المجال الزراعى
والصناعى ودورة مياة .
 المبنى الجديد المكمل يتكون من 9 فصول ، 0 طوابق الطابق الأول به حجرتان
للإدارة واحدة للمدير والأخرى للإداريين .
 الدور الثانى به حجرة للتطوير ومكتبة مشتركة مع الاعدادى حيث المدرسة تعليم
أساسى وحجرة تطوير خاصة بالمرحلة الاعدادية
 الدورالثالث به 3 فصول
 الدور الرابع بع 3 فصول
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
52
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
 الدور الخامس به 3 فصول
 يوجد مبنى قديم مشترك مع مدرسة المهنى به حجرة الوسائل وحجرة الزائرة
الصحية وحجرة للتربية الرياضية وفصل .
 6 م × 4 متر ، ومساحة كل حجرة 3 × مساحة كل فصل 0
 تعمل المدرسة فى نظام اليوم الكامل ويتم تفعيل الأنشطة ولذا فهى تعتبر من
المدارس الجاذبة للطلاب.
 أما بالنسبة للخصائص الاجتماعية للمتعلمين فهى مجتمع ريفى .
 أما بالنسبة للمستويات الاقتصادية فهى تضم فئات متفاوتة المستويات الاقتصادية.
 لطبيعة المجتمع الريفى تقل المشاركة المجتمعية والدعم المجتمعى للأنشطة التربوية
وتبذل المدرسة جهداً للتواصل معهم وعمل لقاءات وجهاً لوجه او عن طريق موقع
المدرسة وصفحة الفيس
وتوجرررد بعرررض التبرعرررات العينيرررة مرررن بعرررض المهتمرررين بالعمليرررة التعليميرررة بالقريرررة .
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
51
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
 المعلمون معظمهم من المعلمين المعينين ذوى الخبرات فى المواد الدراسية كما يوجد
نسبة من المعلمين حاصلين على التأهيل التربوى كما تضم المؤسسة التعليمية عدد
غير قليل من المعلمين الحاصلين على مؤهلات عليا كما أن المستوى الكيفى للمعلمين
مرتفع من حيث الخبرة والقدرة على العمل ويوجد معلمين بالعقد تعليم جامعى ويتم
تدريبهم من قبل المعلمين الأوائل ذوى الخبرة .
 أما بالنسبة لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فإن بعض مدرسى المدرسة قد
حصلوا على برنامج تدريبى من قبل الوزارة فى الكمبيوتر واستخدام الانترنت وذلك
ساعد فى دعم المتعلمين حسب الامكانات المتاحة فى هذا المجال ويوجد للمدرسة
موقع الكتروني )منتدى زهور الشهيد حمدى ( .
 تم الدعم الاجتماعى للأنشطة التربوية ، كما يتم تكريم التلاميذ المتميزين فى
المجالات المختلفة .
 تم الاهتمام بالجوانب الوجدانية لدى التلاميذ من خلال عمل دورات رياضية فى
الألعاب المختلفة بين تلاميذ الصفوف العليا واحضار مدرب للكاراتية وعمل فريق من
المدرسة وقد لاقى تشجيعاً كبيراً من التلاميذ وأولياء الأمور .
 وبالنسبة لرعاية المتعلمين صحياً ، ومادياً ، واجتماعياً، ونفسياً يتم رعاية التلاميذ
الفقراء والأيتام ويقدم لهم دعم مادى ومعنوى ونفسى .
 تفتح المدرسة أبوابها صيفاً للأنشطة .
 تسود حالة من الرضا الاجتماعى فى مستويات الأداء فى مختلف المجالات
والاتجاهات بالمؤسسة التعليمية .
 تقوم المؤسسة الاجتماعية بعمل مجموعة من الندوات الدينية والثقافية والعلمية
وغيرها التى تعمل على ترسيخ القيم الدينية والخلقية والاجتماعية فى نفوس التلاميذ
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
52
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
، كما تقوم المؤسسة بالجوانب الخاصة بالاتصالات والمعلومات وكذلك تشترك
المؤسسة فى كافة المسابقات وتحصل على مراكز متميزة فى مختلف المجالات
كالمسرح وأوائل الطلبة والطالب المثالى وقد حصلت المدرسة على مراكز متميزة فى
مختلف الأنشطة والمجالات رائد مثالى معلم مركز اول على قطاع الجديدة ومركز
ثانى على ادارة منياالقمح ،ورائد مثالى اخصائى مركز اول على قطاع الجديدة ومركز
ثالث على الإدارة ، وفى التربية الرياضية كذلك.
 أما بالنسبة لخصائص المجتمع المحلى فإنها متعددة الطبقات .
 تم تفعيل المناهج الدراسية وذلك بعمل مراجعة لمحتوى المقرر الدراسى لكل فصل
دراسى وذلك من قبل كل مدرس على حدة ، وقامت إدارة المدرسة بتكليف بعض
المدرسين من ذوى الخبرة بعمل اسطوانات تعليمية لكل مادة دراسية على حدة .
 يتم استخدام الوسائل التعليمية المختلفة ويتم استخدام استراتيجيات متنوعة للتدريس
وتشمل على طرق التدريس الحديثة كالتعلم النشط وطريقة تمثيل الأدوار وتقوم
المدرسة بالاشتراك فى جميع المسابقات التى تعلن عنها الوزارة .
 تم تنشيط عدد من المتعلمين الذين يعانون من صعوبات فى القراءة والكتابةعن
طريق برامج القرائية من الصف الأول الى السادس تعالج هذه النقطة وتم عمل ذلك
بنجاح وبدأت نتائج التلاميذ فى التحسن فى اللغة العربية .
 هناك مشاركة إيجابية من قبل المتعلمين حيث ان التلاميذ يعون رؤية المدرسة
ورسالتها ، ولذلك فهى تسعى إلى تحقيقها وذلك بعمل الأغنيات الجميلة والكلمات
والمسرحيات حتى يتسنى للتلاميذ وعى ذلك وضرورة تحقيقه ويتم ذلك بإشراف
المدرسين .
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
53
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة التعليمية :
 مستوى التحصيل بصفة عامة جيد فى ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوى .
 أما بالنسبة للنمو النفسى والوجدانى للمتعلمين ؛ فإن الجوانب الوجدانية للمتعلمين
بها عوامل ناجحة كالمشاركة الإيجابية فى الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية
المختلفة والمشاركة فى المسابقات فى جميع النواحى الرياضية والعلمية ، ولكن
هناك بعض العقبات التى تعترض المؤسسة فى النواحى النفسية والوجدانية لدى
بعض المتعلمين وهى الغياب ، وتم عمل خطة للعلاج وبرامج وقائية مما أدى إلى
تقليلها نسبياً ،وتم عمل تحفيز لهم وتشجيع للحضور للمدرسة بزيادة الأنشطة
وتجميل الفصول لتحبيبهم اكثر فى المدرسة .
 فعالية الإدارة المدرسية واضحة وذلك فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن
معايير الجودة وذلك بمشاركة بعض فئات المجتمع المحلى وعمل دورات تدريبية
مستمرة وتقييم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة ومشاركة مجلس الأمناء .
 مبنى مدرسى به كثير من متطلبات العملية التعليمية .
 موارد بشرية متوفرة وتقوم وحدة التدريب بالتنمية المهنية المستدامة .
 أما من جهة الفرص المتاحة لتدعيم تعلم التلاميذ من خلال توجيه المعلمين بتنظيم
الفصول بطريقة تسمح بممارسة التعلم النشط واشتراك أخصائى النشاط فى وضع
وتصميم الأنشطة الصفية واللاصفية.
 أن العلاقة بين المعلم والمتعلم تحقق بيئة تعلم فعالة وذلك من خلال التعاون مع
القيادة المؤسسية لتحقيق الأهداف المنشودة وإشاعة جو من الاحترام المتبادل من
جميع المعلمين وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الرؤساء والزملاء والتمسك
بالقيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المدرسة .
 أما بالنسبة إلى ما يختص بالتفعيل التكنولوجى فى عملية التعلم فإنه تم عمل موقع
للمدرسة وبريد إلكترونى وتم تدريب المعلمين على استخدام الكمبيوتر فى مجال
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
54
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
العمل وذلك من خلال دورات تدريبية خارجية ومن خلال عمل دورات تدريبية داخل
المدرسة .
 يتم متابعة المعلمين فى ضوء معايير الجودة ومشاركة مجلس الأمناء والتوجيهات
المختصة والمدرسين الأوائل ، كما يتم وضع امتحانات نصف الفصلين الدراسيين فى
ضوء معايير الجودة .
 تم عمل سجلات خاصة بالمعلمين وبالأنشطة المختلفة وكافة الأعمال الإدارية والمالية
للمؤسسة وتم استخدام التوثيق الإلكترونى من خلال أجهزة الحاسب الألى
 يتم مراجعة مستوى الأداء داخلياً مع اعتماد معايير الجودة عن طريق مجلس إدارة
المدرسة ومجلس الأمناء وتحفيز نقاط النجاح وتقديم الدعم المادى والمعنوى لما
تتطلبه عملية الإصلاح فى نواحى القصور .
 الاستفادة من تقارير المتابعة الداخلية لتحسين جميع الأداءات بالمدرسة .
 التحصيل : يرتفع التحصيل فى المجالات المهارية والوجدانية والمعرفية .
 التدريس : الإعداد الأكاديمى للمعلم رين وذل رك ع رن طري رق اس رتخدام الكمبي روتر والأنترن رت
وتعميم تردريب المعلمرين علرى اسرتخدام جوانرب معرفيرة م تعرددة وربرط الأفكرار الترى سربق
تعلمها .
 بيئة التعلم : استخدام تكنولوجيا التعلريم الحديثرة وتعميمهرا ،واسرتخدام الطررق الحديثرة
فرى التردريس بطررق أكثرر فعاليرة مثررل الرتعلم التعراونى وطريقرة تمثيرل الأدوار ، وإكسرراب
الطلاب كيفية تخطيط الوقت وترتيب أفكرار الردروس ، والخرروج بالرد روس المسرتفادة مرن
كل موضوع .
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
55
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
 المتابعرة والتقرويم وتحليرل النترائج : تفعيرل نظرام المتابعرة بصرفة مسرتمرة وتحليرل
نتائج الأداء بصفة مستمرة لضمان التطوير والتحسين المستمر .
 التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى :
 يررتم تنميررة الجوانررب المهاريررة فررى جميررع الأعمررال الفنيررة علررى كررل المسررتويات وتشررجيع
المتميرزين فرى القيرادة كرل حسرب مجالره ويرتم تردريبهم علرى اسرتخدام وسرائل التقرويم
وكتابة التقارير ووضع خطط التحسين .
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
55
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
5:
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
51
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
51
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
2214/ نصف العام 2213
فريق المنهج معلموا مادة الدراسات مدير المدرسة
نادية احمد على جودة حسنين جودة
رئيس الفريق عصام ابراهيم ابراهيم حنان ابوالسعود سمرة على السيد –
الأهداف الإجرائية
الإستراتجيات
تحقيق مؤشرات النجاح
تاريخ الإنجاز
القائم على
التنفيذ
مسئول
المتابعة
التاريخ
تساليب المتابعة
مدرسة الشهيد حمدى )ب( بالجديدة
تاريخ إعداد الخطة : - من منتصف فبراير للصف السادس
المعيار : - تحسن تداء المتعلم
الهدف العام : - النهوض بالمستوى العلمى للتلاميذ في
مادة الدراسات
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
52
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
إجراء الفعل
التوصيات
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
51
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
الخاتمة
منسق الفريق اسرة التنفيذ مدير المدرسة
فتحى عبدالفتاح عبدالعال هاله محمد امام سمرة على السيد
هبه سعيد عبدالغنى
محمد عبدالله جودة
عزة سلامة ابراهيم
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
52
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ت. خطط المتابعة:
جمهورية مصر العربية
محافظة: الشرقية
تدارة : منياالقمح التعليمية
مدرسة: مجمع الشهيد حمدى ب بالجديدة
متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية التعليمية:الشرقية
/ 12/ تاريخ إعداد الخطة: : 2 2213 م
المجال : السادس المتعلم
- ) المعيار: ) 2 5
الهدف العام:
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهيد حمدى الابتدائية – مرحلة التعليم الأساسي- الإصدار الثالث
53
https://zohoor.forumegypt.net
shahed_hamdy1@yahoo.com
ت. خطط المتابعة:
جمهورية مصر العربية
محافظة: الشرقية
تدارة : منياالقمح التعليمية
مدرسة: مجمع الشهيد حمدى ب بالجديدة
متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية التعليمية:الشرقية
/ 11/ تاريخ إعداد الخطة: 3 2213 م
المجال : الثامن المنهج المدرسى
المعيار:
الهدف العام:
ملف التقدم للاعتماد مدرسة الشهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohoor.forumegypt.net
 
ملف الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف الاعتماد التربوي للمؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهيد حمدي الحلقه الابتدائيه بالجديده  :: الرساله :: المنتدى الأول-
انتقل الى: